أحدث التغريدات

[المحافظة][slideshow]

اخر الأخبار

[المحافظة][grids]

أخبار مصر

[أخبار مصر][btop]

أخبار عالميه

[أخبار عالميه][stack]

حوادث

[حوادث][grids]

فن وأدب

[فن وأدب][grids]

وظائف

[وظائف][btop]

مقالات

[مقالات][grids]

أخبار قبطيه

[أخبار قبطيه][grids]

الضبعة ستنتج 8400 ميجاوات كهرباء وانهاء المشروع فى 2027


قال الدكتور إبراهيم العسيري، أستاذ أمان المنشآت النووية والإشعاعية، عضو مجلس إدارة هيئة الرقابية النووية والإشعاعية، إن مشروع محطة الضبعة النووي يقتصر على إنتاج الكهرباء فقط، وهو مكون من 4 وحدات لإنتاج الكهرباء، كل وحدة مسئولة عن إنتاج 1200 ميجاوات، أي أنه الإنتاج الكهربي من الضبعة سيعادل 4800 ميجاوات.

وأضاف "العسيري"، في تصريح لـ"صدى البلد"، أنه إذا تم البدء في بناء المحطة الأولى من الضبعة اليوم فإنها ستستغرق من 6-7 سنوات، ويتم إيقاف العمل بعد الانتهاء من بناء كل وحدة لمدة عامين، وهذا يعني أنه بحلول عام 2027 سيكون لدينا محطة كاملة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن لهذا المشروع الضخم فوائد جمة على رأسها أن مصر ستقتحم مجال تكنولوجيا محطات الطاقة النووية ومفاعلات القوى، كما أن المشروع سيحتوي على مكون مصري أي أنه سيشجع المنتج المصري عن طريق مساهمة الشركات المصرية، وبالتالي سيرفع من جودة المنتج والصناعة المصرية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للعمالة المصرية والعمليين.

وبخصوص الأمان النووي والبيئي داخل المحطة، أكد أستاذ أمان المنشآت النووية والإشعاعية، أن المشروع اتخذ وسائل الأمان الممكنة على كافة المستويات سواء الأمان النووي الإشعاعي أو البيئي، حيث إن هناك 5 حواجز أمنية لمنع خروج الإشعاشات الضارة خارج المحطة، ويتم تنقية هذه الإشعاشات وحفظها في ألواح الفلاتر التي توضع في كتل خراسنية ثم يتم دفنها في باطن الأرض للتخلص منها، كما أن المشروع درس الموقع من حيث المياه واتجاه الرياح للتقليل من أي نسب خروج لهذه الإشعاعات.

وأوضح أن آليات العمل داخل المحطة ستتم عن طريق حرق اليورانيم لإنتاج طاقة حرارية حالة لتسخين المياه التي تنتج كميات كبيرة من البخار، الذي بدوره يعمل على تشغيل التوربينات المولدة للكهرباء.

وأشار إلى أنه سيتم اختيار العاملين في المحطة بناء على معايير معنية، أهمها أنه أحد أهم الشروط الواجب توافرها في العالمين بالمحطة أن يكون حاصلًا على دورات وقائية إشعاعية.