أحدث التغريدات

[المحافظة][slideshow]

اخر الأخبار

[المحافظة][grids]

أخبار مصر

[أخبار مصر][btop]

أخبار عالميه

[أخبار عالميه][stack]

حوادث

[حوادث][grids]

فن وأدب

[فن وأدب][grids]

وظائف

[وظائف][btop]

مقالات

[مقالات][grids]

أخبار قبطيه

[أخبار قبطيه][grids]

بحضور 5 محافظين وممثل من الأمم المتحدة.. افتتاح مؤتمر "صنع في المنيا"


قال اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، إن المؤتمر الاقتصادى المنعقد اليوم بمحافظة المنيا ليس العصا السحرية للقضاء على المشاكل التى نواجهها وإنما هو خطوة على الطريق الصحيح .

وأضاف البديوى فى حضور محافظو قنا وسوهاج وأسيوط وبني سويف والمصطفى بلمليح المنسق الدائم للأمم المتحدة في مصر والسفير الياباني في القاهرة ، أن شعار المؤتمر هو "صنع فى المنيا "يعنى لنا الكثير فهو يعنى لنا الاستثمار فى التعليم والسياحة والأنشطة الخاصة بالمحاجر وإنشاء مطار مدنى حديث يعمل على جذب الاستثمار. 

وأضاف :"نمتلك منطقة صناعية متميزة شرق النيل تضم 350 مصنعا بتكلفة استثمارية بلغت 2 مليار و3 ملايين جنيه على مساحة 3 آلاف و150فدانا وأن الاستثمار بالنسبة لنا يعد تحديا كبيرا والانطلاق نحوه هو الهدف الأساسى الذى لن نحيد عنه، مؤكدا :"لدينا أكثر من 13 نموذجا للصناعات التى يمكن الاستثمار فيها ومنها مشروع استخلاص الزيوت ومشروع سياحى ترفيهى رياضى، بالإضافة إلى إنشاء مطار مدينى لجذب السياحة على مساحة 25 ألف فدان وكذلك المشروعات الداجنة على مساحة 13 ألفا و500 فدان.

وشهد مؤتمر التنمية الاقتصادية المقام بمحافظة المنيا تحت عنوان "صنع في المنيا"، عرض استراتيجية التنمية الاقتصادية المحلية للمحافظة، حيث قدم الدكتور هشام الهلباوي، مستشار وزير التنمية المحلية لشؤون التنمية الاقتصادية، جانبًا من الخطة الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية بالمنيا.

وأكد الهلباوى، أن الاستراتيجية تعكس جهدًا كبيرًا لفريق العمل بالمحافظة وهى تتناول المنهجية في العمل، وعددًا من التحديات الاقتصادية الحالية ومنها ارتفاع معدلات الفقر والتفاوتات التنموية الاقليمية والمستوى العالي من البطالة، وسوء استخدام الموارد وسوء توظيفها.

ومن جانبه أشار السفير حسن الليثي، في كلمته نيابة عن الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، إلى أن خطة الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية بالمنيا تهدف إلى تحديد القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، وطرح عدد من المشروعات التنموية التي يمكن تنفيذها من خلال الحكومة او القطاع الخاص او الجهات المانحة لتنشيط الاقتصاد المحلي لمحافظة المنيا بهدف خلق فرص عمل وزيادة مستويات الدخول وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظة.

وألقي الدكتور نبيل صموئيل، عضو المجلس القومي للمرأة، كلمة أمام المؤتمر نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، كما استعرضت الدكتورة شيرين الصباغ، مستشار وزير التجارة والصناعة، عددًا من انشطة الوزارة التنموية لتشجيع ثقافة العمل الحر.

من جانبها أعربت جيوفانا تشيلية مدير المكتب الاقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، عن سعادتها بالنجاح الذي حققه مشروع حياة لمواجهة العديد من التحديات التنموية التى تواجهها المجتمعات في قرى العدوة ومغاغة لتحسين انتاجية المزارعين وتطوير منظومة الانتاج الحيواني المحلي وتمكين السيدات.

وعلى هامش المؤتمر بحث عصام البديوي محافظ المنيا ، اليوم مع السفير الياباني في القاهرة ، تاكيهيرو كاجاوا، بمكتبه بالديوان العام سبل التعاون في مجال التعليم والاستثمار بين دولة اليابان والمحافظة في إطار توطيد وتدعيم العلاقات المصرية اليابانية ومد جذور التعاون والتواصل من أجل تحقيق رفاهية تعود على الشعبين الصديقين .

وأكد السفير الياباني، أن بلاده تتطلع لمزيد من التعاون المشترك في كافة المجالات بين مصر بمحافظاتها المختلفة ودولة اليابان.

يأتي هذا في إطار مشروع الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم الذي تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان في فبراير الماضي والذي يهدف إلى دعم التعاون العلمي والبحثي بين اليابان والمؤسسات التعليمية والبحثية في مصر والاستفادة من التجربة اليابانية في مجال التعليم واعتبارها تجربة رائدة في هذا المجال إلى جانب تطوير الزراعات التي تتماشي مع السوق المنياوي ، مع الاهتمام بتطوير وسائل نقل السلع الغذائية .

وأعرب المحافظ عن سعادته بزيارة السفير الياباني على هامش مؤتمر التنمية الاقتصادية "صنع في المنيا" لتعزيز سبل التعاون بين دولة اليابان والمحافظة الشرقية ومناقشة التجربة اليابانية الفريدة في مجال التعليم و الاستفادة منها وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالبدء في إنشاء 100 مدرسة نموذجية يابانية بمختلف محافظات الجمهورية وزيادة أعداد الطلاب المبتعثين ، حيث سيتم بناء مدرسة يابانية بمحافظة المنيا .

وأضاف المحافظ، أن الحالة العامة في المنيا يغلب عليها الهدوء والاستقرار والمناخ ملائم لصنع مزيد من الاستثمارات اليابانية في سوق العمل المصري لإقامة مشروعات تساهم في حل مشكلة البطالة وتوفير حياة كريمة للشباب الجاد الباحث عن فرصة عمل حقيقية ، ومن المقرر أن يلتقي السفير الياباني بالدكتور جمال ابو المجد رئيس جامعة المنيا.